عدد المشاركات الاخيرة رقم.

فوائد السواك

فوائد السواك 

 فوائد السواك عديدة للجسم حيث يُعد استخدام السواك هو أخد الطرق التقليدية والبدائية لتنظيف الفم والأسنان ، وبالرغم من انتشار الأنواع المتعددة من أنواع معجون الاسنان إلا أنه لا يزال يستخدم الكثيرون السواك لتنظيف أسنانهم حتي يومنا هذا ، نظراً لفوائده المتعددة كما أنه سُنة عن رسول الله محمد صلي الله عليه وسلم . في هذا المقال سوف نشرح لكم فوائد استخدام السواك لتنظيف الفم والأسنان .

السواك

السواك

يتم استخراج السواك من شجرة تُسمي Arak ، وهي شجرة تنمو في الشرق الأوسط ، وقد أُستخدمت كوسيلة طبيعة لتنظيف الفم والأسنان لأكثر من 7000 عام ، يحتوي السواك علي خواص طبيعية مضاد حيوية التي يُمكنها أن تقتل البكتريا في الفم وتقلل من خطر الإصابة بأمراض اللثة أو التهاب اللثة .

فوائد السواك

يحارب السواك تسوس وتجاويف الأسنان :

معظمنا يفرط في تناول السكر ، وهذة العادة تؤدي إلي زيادة انتشار ظاهرة تسوس الاسنان ، إن التخلص من تناول الحلويات هي إحدي الطرق الطبيعية الفعالة للحفاظ علي صحة الأسنان ، ولكن إذا قمت باستخدام عصا السواك لتنظيف أسنانك سوف تلاحظ فرقاً كبيراً .

يُعتبر التنظيف باستخدام عصي السواك طريقة تساعد علي زيادة إنتاج اللعاب كما أنها تساعد الفم علي مقاومة الإصابة بتسوس الأسنان دون أن أي مساعدة خارجية ، كما تساعد عصي المسواك علي تقوية طبقة مينا الأسنان حيث أنها تحتوي علي مستويات عالية من كلوريد الصوديوم وبيكربونات الصوديوم وأكسيد الكالسيسوم .

يحتوي السواك علي خصائص قوية مضادة للجراثيم :

يحتوي الفم علي أكثر من 700 نوع من البكتريا ، وليس كل منها مفيد للصحة ، في حين ان معظم السلالات البكتيرية تساعد في المضغ عن طريق تحطيم كل قضمة من الطعام ، فإن بعضها يكون ضار بصحة الأسنان ويؤدي إلي تآكل طبقة مينا الأسنان .

يُمكن أن يساعد تنظيف الفم والأسنان باستخدام عصي السواك في الحفاظ علي هذة المستويات البكتيرية تحت السيطرة من خلال خصائصها القوية المضادة للبكتريا .

كشفت بعض الدراسات والأبحاث التي أجرتها منظمة الصحة العالمية أن الأشخاص الذين يستخدمون السواك بانتظام لديهم مخاوف أقل من نظافة الفم أكثر من اولئك الذين ينظفون أسنانهم بالمنتجات التجارية الأخري .

يساعد السواك علي منع تراك البلاك علي الأسنان :

البلاك هو عبارة عن طبقة عديمة اللون من البكتريا التي تتكون وتتراكم علي اللثة والأسنان مع مرور الوقت ، في حين أن التنظيف المنتظم للأسنان سوف يساعد علي إزالة تراكم الترسبات ، وإذا خرجت تلك الحالة عن السيطرة يُمكن أن يؤدي إلي إصفرار الأسنان مما قد يؤدي إلي امراض اللثة أو فقدان الأسنان بمرور الوقت .

يُمكن أن يؤدي التنظيف باستخدام عصي السواك إلي منع البلاك من تشكيل جير الأسنان لأن الخصائص المضاد حيوية الطبيعية التي توجد في عصي السواك تمنع البكتريا من البقاء علي الأسنان واللثة .

يساعد السواك علي التخلص من رائحة النفس الكريهة :

تؤدي رائحة النفس الكريهة إلي الشعور بالإحراج ، ويُمكن أن يؤدي تنظيف الأسنان بالسواك إلي التخلص من رائحة الفم الكريهة ، وقد تكون هذة الرائحة نتيجة وجود تسوس أو وجود بعض أمراض اللثة المختلفة ، فإنها عادة ما تكون علامة علي أن هناك خطأ ما في الفم .

علي الرغم من أن أسباب رائحة النفس الكريهة متعددة ، إلا أن خصائص المضاد الحيوي تجعل منها العلاج الأمثل لإعادة الأعراض تحت السيطرة ، استخدام عصي المسواك بانتظام سيؤدي إلي إنتاج المزيد من اللعاب مما قد يقلل من مشكلة رائحة النفس الكريهة .

يساعد السواك علي تقوية أنسجة اللثة لمنع التهاب اللثة :

اللثة السليمة هي أساس الأسنان القوية ، لذلك يجب معالجة أي مشكلة محتملة داخل هذا النسيج الرخو علي الفور ، تراكم البلاك هو من الأمور الشائعة علي اللثة وكذلك علي الأسنان ، كما أنه يزيد من فرص الإصابة بأمراض اللثة أو التهاب اللثة ، إذا أصبح التهاب اللثة شديداً ، يُمكن أن يؤثر بالسلب علي بنية عظام الفك بشكل خطير .

إذا كنت تشعر بالألم في أسنانك ولثتك بعد كل مرة تأكل فيها شيئاً حاراً أو بارداً أو إذا أصبح التورم مؤلم ، فقد تتعرض لثتك لخطر كبير ، يساعد التنظيف المستمر للأسنان باستخدام عصي السواك علي منع تشكيل البلاك الذي يؤدي إلي حالات التهاب اللثة وبالتالي يقلل من فرصتك في الإصابة بالتهاب اللثة .

يساعد السواك علي منع الإصابة بالسرطان :

لا تفتصر فوائد استخدام السواك علي صحة الفم واللثة والأسنان فقط ولكنها تمتد إلي الجسم بأكمله ، يحتوي السواك علي إنزيمات مضادة للأكسدة مثل البيروكسيديز ، الكاتلاز ـ وأكسيداز المركبات متعددة الفينول ( البوليفينول) التي لها خصائص قوية مضادة للسرطان وبالتالي تقلل من خطر الإصابة بمرض السرطان ، ويُمكن استخدام عصي السواك كإجراء وقائي لمنع حدوث السرطان في المقام الأول .

يساعد السواك علي الحد من ألم اللثة :

تحتوي عصي السواك علي خواص مسكنة تساعد علي تخفيف التهيج والالتهاب في اللثة ، هذا يعني أن تنظيف الأسنان بانتظام لديه القدرة علي الحد الشعور بألم اللثة حتي بعد تنظيف الأسنان .

يتميز السواك بأن له طعم مميز ولذيذ :

حتي أولئك الأشخاص الذين يفضلون استخدام معجون الأسنان بنكهة النعناع ، سيحبون العطر الطازج النابع من عصي السواك ، تمتلئ عصي السواك الطازجة بالمركبات المتطايرة التي تحدث بشكل طبيعي والتي ستنتج شعوراً بالفم النظيف والنفس اللطيف الذي يُمكن مقارنته بما يقدمه غسول الفم التقليدي .

السواك

السواك

يتميز السواك بأن سعره معقول وفي متناول الجميع :

تُعد عصي السواك من أدوات تنظيف الأسنان رخيصة الثمن ، وهي أيضاً لا تتطلب معدات خارجية مثل معجون الأسنان أو غسول الفم ، استخدام عصي السواك يعني أنك ستوفر المال كل شهر دون المساس أو التقصير بجودة روتينك الصحي الفموي .

السواك أفضل للبيئة :

توجد بعض المنتجات قابلة للتدوير أو قابلة للتحلل بيولوجياً بعد التخلص منها ، وقد يأخذ الأمر قروناً ، وعلي النقيض لذلك إن عصي المسولك ليست سوي خشب ، وهذا يعني أنها طبيعية 100 % وسوف تتحلل في خلال أسابيع فقط مما يعني أنها آمنة وغير ضارة بالبيئة .

يُعد عصي السواك أكثر فائدة من فرشاة الأسنان العادية :

أثبتت الأبحاث أن عصي السواك أكثر فعالية من فرش الأسنان العادية في كثير من الحالات وأنها أدت إلي تحسن كبير في تراكم الترسبات وأنها ساعدت علي خفض خطر التهاب اللثة بالنسبة لأولئك الأشخاص الذين يستخدمون السواك بانتظام ، فالفوائد التي يقدمها الأسنان للفم واللثة والأسنان لا تستطيع أن تحصل عليها دائماً عند تنظيف الأسنان بالفرشاة العادية بانتظام .

عصي السواك لها تصميم مريح وممتاز :

للوهلة الأولي ، تبدو شعيرات عصي �